مزايا وعيوب أسقف الفلات سلاب Flat Slab


مزايا وعيوب أسقف الفلات سلاب Flat Slab

2020, Jan 11    

أسقف الفلات سلاب هي الأسقف اللاكمرية أي أنها لا تحتوي على كمرات أو جسور هابطة, فمن غير المسموح وضع كمرة أو جسر داخلي في أسقف الفلات سلاب , و حتى اذا اضطر المهندس المصمم بوضع كمرة داخلية فتكون كمرة مخفية في السقف , و لكن يسمح بوضع كمرات خارجية (محيطية ) بحيث أنها لا تكون معيقة لأي تمديدات في السقف و تكون رابطة للأعمدة الطرفية في حال كانت ذات بحر كبير كما تكون حاملة للجداران الخارجية.

المزايا

تتميز أسقف الفلات سلاب عن غيرها من أنواع الأسقف الأخرى بما يلي:

  1. توفير في الشدة الخشبية أو الحديدية على المقاول, حيث تكون الشدة كلها بمستوى واحد و لا يوجد هبوط أو جسور هابطة.

  2. توفير في حديد التسليح حيث يعتبر من أقل الأسقف التي تؤدي لهدر في حديد التسليح.

  3. سهولة تنفيذ أعمال الالكتروميكانيك المعلقة في السقف (أعمال التكييف وأعمال مكافحة الحريق وتمديدات الكيبل تري) بكل أريحية لعدم وجود كمرات أو جسور هابطة.

  4. الحرية الكبيرة في التصميمات المعمارية وإمكانية التعيلات في المستقبل ، حيث من الممكن تغيير القواطع المعمارية الداخلية فوق السقف و تغيير مكان جدران البلك لأي مكان فوق السقف , لأن سقف الفلات سلاب يعمل عمل الجسر الواحد و يمكن وضع الجداران في أي مكان فوقه.

  5. تسمح أسقف الفلات سلاب لمجازات أكبر بين الأعمدة و حمولة أكبر.

  6. سهولة تمديد المواسير و فتحات التهوئة في السقف قبل الصب بسبب بعد المسافات نسبياً بين حديد التسليح و التي قد تصل إلى 15 أو 20 سم.

العيوب

يعاب على اسقف الفلات سلاب التكلفة العالية حيث أن كمية الحديد فيه عالية نسبياً مقارنةً بغيره من أنواع الأسقف الأخرى كالهوردي والأسقف المصمتة الكمرية , و كذلك كمية الخرسانة فيه كبيرة حيث لا تقل سماكة أسقف الفلات سلاب عن 20 سم كحد أدنى و قد تصل حتى 45 سم

نصائح هامة

يوصى باستخدام أسقف الفلات سلاب في المخازن و مواقف السيارات و في المكاتب و المباني التي تكون حمولتها الميتة والحية كبيرة جداً و المباني التي تحتاج تمديدات سقفية كثيفة , و التي من الممكن تغيير مخططاتها المعمارية الداخلية أو القيام بتعديلات عليها مستقبلاً كالمباني التجارية و المكاتب .

إذا أفادك المقال فيرجى ترك تقييمك لنا هنا، لن يأخذ منك أكثر من ضغطة زر واحدة