أعمال اللياسة Plaster works


أعمال اللياسة Plaster works

2020, Jan 11    

اللياسة الاسمنتية هي إحدى أعمال التشطيبات الداخلية و الخارجية , و بتعريف أدق هي عبارة عن تغطية الجدران الداخلية أو الخارجية بطبقة خلطة اسمنتية بسماكة وسطية 2 سم و يتم البدء بأعمال اللياسة بعد إنهاء جميع أعمال تأسيسات الإلكتروميكانيك بالكامل و و الاعمال التي تحتاج حفر بالجدران , و تتكون الخلطة الاسمنتية من اسمنت و رمل أبيض خشن و ماء تخلط مع بعضها بنسب ثابتة, و يجب الانتباه الى نوع الرمل بحيث يكون خشن و ليس ناعم بحيث يعطي صلابة و تماسك أكبر للخلطة الاسمنتية ، كما يجب ضبط كمية الماء بدقة لأنها تؤثر بشكل كبير على صلابة اللياسة.

خطوات تنفيذ اللياسة

تتم أعمال اللياسة بالخطوات التالية:

  1. التأكد من أفقية جدران البلوك و التقاء البلوك مع الأعمدة الخرسانية بشكل صحيح بدون وجود ميول أو بروزات كبيرة تتعدى 2 سم.

  2. إزالة جميع عوائق العمل من قطع خشبية (بليوود و خشب النجارة ) أو أسياخ حديد في العناصر الانشائية أو معدات إنشائية عالقة بالعناصر الإنشائية كالكليبسات أو التايرود أو القمط … إلخ

  3. إغلاق جميع الفتحات بالخلطة الاسمنتية في الجدران سواء كانت ناتجة عن نقص في البلوك أو بسبب حفر لمواسير السباكة و الكهرباء , و كذلك يجب تعبئة حلوق الأبواب الحديدية بالخلطة الاسمنتية (الفراغ بين الحلق الحديدي و بين جدران البلوك)

  4. معالجة الأسطح الخرسانية الملساء (الجدران أو الأعمدة أو الأسقف الخرسانية) التي تم صبها بواسطة البليوود , حيث تكون هذه الأسطح ملساء و يكون الترابط بينها و بين طبقات اللياسة ضعيف لذا يجب معالجتها , وتتم معالجتها بثلاث طرق:

    • الأولى: بتخشينها عبر ضربها بالرمل بواسطة الرمالة SAND PLUST
    • الثانية: بتخشينها أيضا بتنقيرها عبر هيلتي ذو رأس خاص
    • الثالثة: بطليها بمواد كيميائية خاصة تكون هذه المواد تحتوي خواص رابطة بين المواد الاسمنتية (بين الخرسانة و اللياسة)
  5. يتم تركيب الشبك و الزوايا المعدنية بين العناصر الخرسانية و البلوك و في الزوايا و في فتحات الشبابيك و الأبواب و في مكان الفتحات المحشوة بالخلطة الاسمنتية , و يكون الغرض منها منع ظهور تشققات أو كراكات في اللياسة لاحقاً , و يتم تركيبها للأماكن التالية : يتم تركيب الشبك أماكن المواسير التي تم اغلاقها بالخلطة الاسمنتية يتم تركيب الشبك أماكن التقاء العناصر الخرسانية (الأعمدة – الجسور) مع البلوك . يتم تركيب الزوايا حول فتحات الأبواب و الشبابيك ويتم تركيب الشبك بالوردات و المسامير و يتم تركيب المسامير بشكل زيك زاك أو بشكل تخالفي بحيث لا تزيد المسافة بين المسامير عن 20 سم.

  6. يتم رش جميع الجدران بالماء لتهيأتها لاستقبال الطرطشة (رشة مسمار وهي عبارة عن خلطة اسمنتية مكونة من اسمنت ورمل خاص بالطرطشة وماء نسبته عالية نوعاً ما) و يكون الغرض من رشها بالماء لتنظيفها من طبقة الغبار التي قد تشكل فاصلاً بين الجدران و بين الطرطشة مما يؤدي إلى اضعاف الطرطسة , و لكي تكون الرطوبة بالجدران عالية مما يمنع الجدران من امتصاص رطوبة الطرطشة.

  7. يتم رش الطرطشة على الجدران و تكون بشكل مدبب مسماري كثيف تخفي ملامح البلوك , و يجب اغلاق جميع علب الكهرباء و علب التوزيع بأغطية كرتونية أو بلاستيكي تمنع دخول الخلطة الاسمنتية للعلب قبل البدء بأعمال الطرطشة كما يمكن إضافة مواد كيميائية رابطة ( BOND ) إلى خلطة الطرطشة تزيد من قوة تماسكها مع الجدران.

  8. يتم تركيب ودع اللياسة بالجداران في الأسفل و الوسط و الاعلى عمودياً , أما أفقياً فيتم تركيبها كل متر و نصف و يتم وزنها بمستوى واحد و يتم تربيع الغرف عبرها , حيث تكون المقياس النهائي لسماكة اللياسة و وزنيتها على الجدران , و يتم التأكد من دقتها و صحتها عبر القدة و الميزان و الزاوية و قبل البدء بعمل اللياسة , كما يتم رشها مرتين في اليوم و لمدة ثلاثة أيام على الأقل , بعد جفاف الطرطشة.

  9. يتم مد الخلطة الاسمنتية على الجدران بحسب سماكة الودع في كل مكان و وزنها بالقدة مع الودع و تنعيمها بشكل نهائي بالاسفنج , كما يتم رشها بالماء مرتين باليوم و لمدة ثلاثة أيام بعد جفاف الخلطة. كما يضاف مرحلة أخيرة للجدران التي تحتاج تركيب سيراميك أو بورسلان كجدران المطابخ و الحمامات , حيث يتم تخشين اللياسة ليتم تلصيق البورسلان أو السيراميك عليها بواسطة الغراء لاحقاً.

مقارنة

من الشائع لدى بعض مقاولي اللياسة أنهم يقدمون خيارات للعميل بخصوص أعمال اللياسة و هي العمل بالقدة و الميزان أو العمل بالودع , و الفرق بينهم أن العمل بالقدة و الميزان لا يمكن تربيع الغرفة و يكون هذا الخيار مفضلأ عندما تكون الغرفة غير مزوية بزوايا 90 درجة أثناء العمل الإنشائي , أما بالودع فهو العمل بالودع و القدة و الميزان و يمكن تربيع الغرفة بشكل دقيق و يفضل هذا الخيار اذا كان العمل الإنشائي تحت اشراف مهندس مشرف و تم انجاز العمل الإنشائي بشكل هندسي صحيح.

إذا أفادك المقال فيرجى ترك تقييمك لنا هنا، لن يأخذ منك أكثر من ضغطة زر واحدة